Pages

Tuesday, August 12, 2014

مرض البشير



 يمر الرئيس السوداني المشير/عمر البشير
 بظروف صحية اقل ماتوصف به انها بالغة  السوء، ومع ان الامر الثابت هو الغموض في ما يتصل بالاوضاع الصحية لقادة الحكم في السودان،الا ان مرض الرئيس البشير اصبح مما لايمكن إخفاءه.

وبحسب وكالة الأنباء الرسمية فانه من المقرر ان يخضع البشير لعملية جراحية في ركبته اليسري ليلة امس الاثنين، بمستشفي رويال كير .
وهي افضل مستشفي خاصة في هذا البلد الذي تواجه مرافقه الصحية اوضاعاً مزرية للغاية.
وهي المستشفي ذاتها التي سبق وان اجري فيها الرئيس البشير عملية جراحية علي ركبته اليمني في أيار/مايو الماضي،وهو ماجعله يغيب لفترة طويلة عن المشهد السياسي ولم يعاود الظهور الا في الأسابيع الاخيرة،وحينها تساءل الشارع السوداني كثيراً عن امكانية عودة البشير من عدمها، بل وذهب بعضهم-مابين الجدية والمزاح-الي اكثر من ذلك ،حيث توقعوا وفاة الرئيس!

البشير، السفاح الذي يبلغ من العمر سبعين عاماً،والذي يحكم السودان بالقضبة الحديدية منذ ربع قرن من الزمان، ويمتلك سجلاً حافلاً بالمجازر والتصفية العرقية والتحريض الديني والإبادة الجماعية وجرائم الحرب والفساد الشامل ، حتي بات مطلوباً لمحكمة الجنايات الدولية،تدهورت حالته الصحية منذ سنتين،عندما تم الإعلان عن إصابته باورام في حلقومه اجري علي اثرها سلسلة من العمليات والفحوصات الدورية في كل من السعودية وقطر والأردن ، الا انه ونسبة الي الضغوطات التي تمارسها منظمات حقوق الانسان علي حكومات الدول للقبض عليه وتسليمه الي محكمة لاهاي ، فضلاً عن علاقته الوطيدة بتنظيم الاخوان المسلمين ونظام الملالي في ايران،فانه اصبح  سخصاً منبوذاً في الكثير من البلدان العربية، ولذلك اثر اجراء العمليات الجراحية في مستشفي سودانية متواضعة.

هذا بالاضافة الي التغييرات الجزرية التي قام بها البشير خلال السنتين الأخيرتين من خلال الإحلال والإبدال في كابينتي النظام والحزب والأجهزة الأمنية التي يرأسها مجتمعة،كله يشير الي خطورة الحالة الصحية البشير 

#السودان|#البشير

No comments:

Post a Comment

حبابك عشرة